السبت، 7 نوفمبر 2015

اني استغرب لم هذه الزهور..حنين عمر



حنين عمر .. أني أستغرب لِمَ هذه الزهور لا تنبت في حديقتي
عرض وكتابة: محمد السنوسي الغزالي




مدخل:
بحق كم كان كئيبا هذا المساء
 أنك بعيد كالسماء البعيدة
ومرتفع كارتفاع الجبال
****
كنت أسرع الخطى إلى بيتي خوفا من العاصفة
التي كانت تجتاح المدينة
وفي الطريق الملتوي حيث كنت تقيم صادفتني زهورك
 أني أستغرب لِمَ هذه الزهور لاتنبت في حديقتي
حنين
·       حنين عمر .شاعرة ليبية شابة خجولة تتلمس الطريق بقوة الحرف- المعنى والدلالات معاً..
·       عندما قرأت ديوانها [منذ زمن المساء] أدركت أن هنا موهبة وجدت في الظل الجميل ربما !!ولدت على حواشي زوارة الساحرة الجذابة ثم حملها التيار في طفولتها إلى الجميل حيث تناغي المشاعر الجبل والسهل أيضا وربما كانت هذه الأجواء قد ساهمت في نمو موهبتها .
·       في نصٍ استوقفني من ديوانها تكتب حنين:
  في مدينه الضباب هناك
 .. قلبٌ ينبض يحمل الكثير
 متعب في مدينه الضباب هناك ..
قلبــي الذي أضاع لغته القديمة
 وحتى لغتنا وجدت لها معنى جديدا
كنت أسرع الخطى إلى بيتي خوفا من العاصفة
التي كانت تجتاح المدينة
 وفي الطريق الملتوي حيث كنت تقيم
 صادفتني زهورك (1)
في طيات الديوان سنجد نصأ ربما يختلف عن بعض النصوص الأخرى الواردة في الديوان حيث سنعثر على قصيدة  نبضاتها تتدفق بلحظات من الصدق ذات تأثيرات تستحق التمعن في مضامينها  :
كنت أبحث عن نارك
ولكنك كنت غريبا
وتتهرب من عيناي
تصدني وكأنك لاتعرفني
ولأني أحبك
سألتك عندما وجدتك
تختبئ تحت أغطيتك بدوني
هل كنت عاريا؟؟ (2)
·        في هذا التدفق سنجد لفة متطورة  وجانب الانساني الذي يتجاوز الذاتي إلى الموضوعي حيث قراءة ماحولنا بكل صدق واكتشاف موضوعي فهي في هذاالنص تخلع عنها رداء  الذاتية لتخاطب كائن تلتقي فيه ذوات كثيرة وليس كائن محدد بعينه..هذا الكائن او الكائنات التي تسعى بيننا بأردية الزيف الماحقة التي تلحق الاذى بمن حولها دون هوادة وتظل اقنعتها تتناسل وتزرع بذور الرداءة وإعاقات النفس البشرية..يمكن ان نقرأ هنا معاناة الشاعرة من الزيف والعلاقات الكاذبة وغير السوية:
لاأرى منك شيئا
منذ الأمس تتهرب مني 
تضحك مني
تتثاءب
تتثائب
تجر خلفك خيبات الموتى
والمهزومين
تئن--تتوجع
تتقلب بفراشك
تصدر أصواتاً مريبة(3)
 
·        تلك هي هموم العاشقين الأتقياء.. يستفزهم زيف هذه الكائنات وهي صرخة احتجاج ضد إفساد جمال الحياة الطبيعية من اجل ان تستمر بدون منغصات وإعاقات وتلوثات وهذا ماحاولنا هنا أن نفكك بعضاً من مساحاته  للشاعرة الواعدة حنين عمر. التي تبشر بميلاد صوت ليبي جديد في النص والفكر معاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش:
1.       ديوان منذ زمن المساء .دار السفير.تونس.الطبعة الأولى 2013م.
2.       هل كنت عارياً؟؟ مالانغ اندونيسيا 2014
3.       المصدر السابق
·         حنين عمر..ولدت بزوارة اقامت بالجميل ثم منذ سنة انتقلت لطرابلس.متحصلة على ليسانس تاريخ وماجستير دراسات اسلاميه ومقيمة الان في اندونيسيا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك مُعرف أو غير مُعرف يهمنا المضمون فقط